:: تكريم الأوائل في الشهادة الثانوية للعام الدراسي 2022-2023 :: :: تكريم الأوائل في شهادة التعليم الأساسي للعام الدراسي 2022-2023 :: :: تكريم الأوائل في شهادة التعليم الأساسي للعام الدراسي 2021-2022 :: :: تكريم صادق شعلان الأوائل على القطر 2022 :: :: تكريم الأوائل في شهادة التعليم الأساسي للعام الدراسي 2021-2022 :: :: مواضيع لصف التاسع :: :: النموذج الامتحاني لمادة الانكليزي 2020 :: :: النموذج الامتحاني لمادة العلوم 2020 :: :: النموذج الوزاري لمادة الفيزياء 2020 :: :: النموذج الوزاري لمادة الكيمياء العلمي 2020 ::
 
 

مشاركات الطلاب

عزيزي الطــالب إن مشاركتك وتفاعلك مع موقع المدرسة من أهم النشاطات التي يمكن ان تقدمها لمدرستك وزملائك ..أي موضوع  تجده ذو أهمية من نصيحة أو حكمة أو مسألة رياضية أو اي مقالة علمية يمكن أن تدلي بها لفائدة الجميع نطلب منك ان تسارع وتضيفها إلى الموقع بعد تسجيل الدخول وذلك من قسم مشاركات الطلاب شاكرين لك هذه الإيجابية والبادرة الطيبة

: من أكثر المشاركـــات تميزاً

عبد الرحمن الجابي
اسم الطــــــالب :


Wed, 13 October 2010

تـاريـخ المشاركة :
 
جهاز دوران الدم

جهاز دوران الدم
 

التعريف:
هو جهاز من أجهزة جسم الإنسان , يعمل على نقل الغذاء و الأكسجين من القلب إلى الرئتين وباقي أعضاء الجسم عن طريق الدم . وأخذ الفضلات من الخلايا وثاني أكسيد الكربون ونقلها إلى أماكن إخراج الفضلات في جسم الإنسان .

كيف ينقل الدم الأكسجين والغذاء؟
يضخ القلب الدم طوال الوقت في كل أنحاء الجسم ,وهذا يسمح للدم بإيصال الأكسجين إلى كل خلايا الجسم , كما أن الدم يزود الجسم المواد المغذية التي يحتاج أليها للاستمرار و الدفاع عن نفسه , أما طريقة انتقال الدم في كل أنحاء الجسم فتعرف بالدورة الدموية .

القلب:
عضو عضلي من نسيج عضلي قلبي , يقع في التجويف الصدري بين
الرئتين ويميل نحو اليسار قليلاً من الجانب السفلي يبلغ حجمة قبضة يد الإنسان ويحيط به من الخارج عشاءرقيق يحميه ويسهل حركته يسمى غشاء التامور .

الدورة الدموية الكبرى :
يؤدي امتلاء الأذين الأيسر بالدم إلى نقباضه في حين ينبسط البطين الأيسر
مسببا فتح الصمام ثنائي الشرفات الواصل بينهما فيندفع الدم
إلى البطين الأيسر ,ثم ينقبض البطين الأيسر لينفتح الصمام نصف قمري المؤدي إلى الشريان الأبهر ,ثم ينتقل إلى الأوعية الدموية ثم على اعضاء الجسم ثم الدم إلى الأذين الأيمن عبر الوريدين الأجوفين السفلي والعلوي .

الدورة الدموية الصغرى:
تبدأ هذه الدورة بخروج الدم المحمل بغاز ثاني أكسيد الكربون من البطين الأيمن عبر الشريان الرئوي إلى الرئتين حيث تم عملية تبادل الغازات ويعود الدم إلى الأذين الأيسر بواسطة الأوردة الرئوية الأربعة بغاز الأكسجين .
 
 
جميع الحقوق محفوظة لثانوية الأندلس الخاصة 2010
2216364 عدد زوار الموقع